صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


للسيدات.. 5 أطعمة تجعل بشرتك صحية ومتوهجة خلال الشتاء

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 10 ديسمبر 2023 - 10:56 ص

تعاني الكثير من السيدات خلال فصل الشتاء من جفاف البشرة ويتساءل العديد من السيدات عن  كيفية الحصول على بشرة صحية ومتوهجة.

والحصول على بشرة صحية ومتوهجة لا يتعلق فقط باتباع روتين للعناية بالبشرة، إذ يلعب النظام الغذائي دورًا محوريًا في تحسين البشرة.ويوجد مجموعة عناصر غذائية ينصح بها الخبراء للبشرة، ويمكنك دمجها بسهولة في نظامك الغذائي.

صحة البشرة والنظام الغذائي
البشرة هي انعكاس للصحة العامة، وبالتالي ما تأكله يلعب دورًا كبيرًا في مظهر بشرتك وتوفر الأطعمة الغنية بالمغذيات اللبنات الأساسية لخلايا الجلد الصحية، والتي تساعد في دعم بنية الجلد ومرونته وترطيبه.

حسث ان الجلد يحتاج نظامًا غذائيًا متوازنًا يشتمل على ما يكفي من البروتين والأحماض الدهنية الأساسية ومجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن للحفاظ على الهيكل وطبيعته الوقائية ويؤثر النظام الغذائي على بعض الاضطرابات الجلدية المزمنة مثل الصدفية والتهاب الجلد التأتبي وحب الشباب.

أفضل أطعمة لصحة البشرة

الكركمين
الكركمين مركب موجود في الكركم، وهو المسؤول عن اللون الذهبي، يحتوي على مركبات مفيدة توفر خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات والميكروبات، بجانب أن العديد من الأبحاث الحديثة أشارت إلى أن الكركمين قد يكون علاجًا فعالًا للأمراض الجلدية، مثل التهاب الجلد والصدفية والتئام الجروح، ومن المحتمل أن يلعب الكركمين دورا في تحسين الالتهاب.

بجانب أن هناك القليل من الأدلة، التي تشير إلى التحسينات المحتملة في صلابة الجلد، ومنع الشيخوخة الضوئية وزيادة تخليق الكولاجين بعد استخدام الكركمين ونظرا لأهميته الكبيرة يجب أن تحاول زيادة كمية الكركمين التي تتناولها باستخدام وصفات مثل الأرز بالكركم أو وعاء عصير المانجو النابض بالحياة.

فيتامين د
يلعب "فيتامين د" دورًا حاسمًا في الحفاظ على صحة الجلد، اذ يساعد في تقليل الالتهاب وحماية الجلد من أضرار أشعة الشمس، كما أن له تأثيرا مضادا للالتهابات.

وبشكل أكثر تحديدًا، يلعب "فيتامين د" دورًا في قدرة الجلد على الحفاظ على التوازن، أو توازن جميع العناصر الموجودة في الجلد، كما أنه قد يمنع الاستجابة الالتهابية التي تحدث بسبب الشيخوخة والتعرض المستمر للعناصر البيئية ومستقلبات فيتامين D3 النشطة يمكن أن تحمي البشرة من التأثيرات الخطرة للعوامل المسببة لشيخوخة الجلد، بما في ذلك الأشعة فوق البنفسجية والتلوث والالتهابات الميكروبية.

ولحسن الحظ، يوجد "فيتامين د" في أطعمة عديدة مثل الأسماك الدهنية والبيض والفطر المعرض للأشعة فوق البنفسجية ومنتجات الألبان المدعمة.

البروبيوتيك
تلعب البروبيوتيك دورًا حاسمًا في تغذية الكائنات الحية الدقيقة في أمعائك، بجانب أن البروبيوتيك مفيد جدا لصحة البشرة، إذ يساعد في علاج حب الشباب والصدفية والتئام الجروح والعديد من مشاكل الجلد الأخرى.

كما ثبت أنه يقلل من فقدان الماء عبر الجلد، ويزيد من مستويات السيراميد في خلايا الجلد، مما يعزز الترطيب العام بشكل خاص لأصحاب البشرة الجافة.

لذا ينصح بدمج الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك مثل الزبادي والكيمتشي والكفير والمخلل الملفوف في أطباق مثل عصير التوت والكفير أو الملفوف بالكريمة ومخلل الملفوف.

أحماض أوميجا 3 الدهنية
ضرورية جدا لصحة الجلد لأنها تساعد في الحفاظ على حاجز الدهون في الجلد، مما يجعلها رطبة وممتلئة، كما أنها تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات والتي قد تساعد في علاج بعض الأمراض الجلدية الالتهابية.

"أوميجا 3" مفيدة في علاج الصدفية وتقرحات الجلد بالإضافة إلى تقليل شدة حب الشباب. وتوجد أوميجا 3 بشكل شائع في الأسماك الدهنية مثل السلمون أو التونة وبذور الكتان وبذور الشيا والجوز وجوز المكاديميا.

الألياف
من الشائع أن الألياف ترتبط بالشبع، لكن ما لا تعرفه أنها البطل المجهول لبشرتك. ويمكن للألياف أن تدعم صحة الجهاز الهضمي في الجسم وتساعد في الحفاظ على ميكروبيوم الأمعاء المتوازن، وهو يساعد على أن تكون البشرة في أفضل حالاتها.

ويعد استهلاك كمية كافية من الألياف في النظام الغذائي أحد أفضل الطرق لدعم صحة الأمعاء عن طريق تنويع وتغذية البكتيريا المفيدة التي تعيش في الأمعاء.

اقرأ أيضا| للجنس الناعم.. حيل سحرية لعلاج الهالات السوداء وانتفاخ العين

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة